منتديات مدينة الميلية


أهلا و سهلا بك عزيزي ، إذا كنت عضو فسجل دخولك و إذا كنت مجرد زائر فندعوك للتسجيل و الأنضمام إلينا الآن .

تحياتي





منتديات مدينة الميلية


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند مبارك
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
avatar

عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 02/02/2011

مُساهمةموضوع: نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)   الأربعاء 2 فبراير 2011 - 19:26


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد: فهذه نخبة الفكر للحافظ ابن حجر العسقلاني ، و هي متن في مصطلح الحديث ، ولقد لقى هذا المتن قبولا ورواجا بين طلبة العلم وأهله ، لاهتمامهم البليغ به من شارح له ومعلق عليها ومحش و ناظم له ، وحين رآى الحافظ ابن حجر اهتمام الناس به وحتى هناك من سبقه من العلماء إلى شرحه ، سارع هو لوضع شرح له وأسماه نزهة النظر وحتى قال في نزهته " ولأن صاحب البيت أدرى بما فيه" و كأنه يقول للناس أن من وضعت هذا المتن وأنا أحق بشرحه ، ثم طبعت نزهة النظر طبعات كثيرة ، لكن كما قال شيخنا علي حسن الحلبي " لا تخلو واحدة من الأغلاط والتصحيف وعدم الدقة" و لشيخنا علي الحلبي شرح على النزهة سماه" النكت" وهو كتاب نافع ومليء بالفوائد والنفائس ، وما زاده رونقا ورفعة تلك التعليقات النفيسة لشيخنا الألباني التي علق بها على النزهة ولم يكملها ، بل لم يكتب لها الخروج من مكتب شيخنا الألباني الا من خلال الشيخ علي الحلبي والتي ضمنها ومزجها في نكته على النزهة فأتت في أجمل حلة .

نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)

الحمد لله الذي لم يزل عليما قديرا ، وصلى الله على نبينا محمد الذي أرسله إلى الناس بشيرا ونذيرا ، وعلى آل محمد وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد :
فإن التصانيف في اصطلاح أهل الحديث قد كثرت ، وبسطت ، واختصرت .
..........................................................................................
(الحمد لله الذي لم يزل عليما قديرا) حيا قيما سميعا بصيرا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأكبره تكبيرا.
(وصلى الله على نبينا محمد الذي أرسله إلى الناس)كافة( بشيرا ونذيرا، وعلى آل محمد وصحبه وسلم تسليما كثيرا .)
أما بعد :
فإن التصانيف في اصطلاح أهل الحديث قد كثرت) للأئمة في القديم والحديث :
- فمن أول من صنف في ذلك القاضي أبو محمد الرامهرمزي في كتابه المحدث الفاصل ، لكن لم يستوعب
- والحاكم أبو محمد النيسابوري ، لكنه لم يهذب ولم يرتب
- وتلاه أبو نعيم الأصبهاني ، فعمل على كتابه " مستخرجا" ، وأبقى أشياء للمتعقب.
- ثم جاء من بعدهم الخطيب أبو بكر البغدادي ، فصنف في قوانين الرواية كتابا سماه" الكفاية " وفي آدابها كتابا سماه " الجامع لآداب الشيخ والسامع"
وقل فن من فنون الحديث إلا وصنف فيه كتابا مفردا ، فكان كما قال الحافظ أبو بكر بن نقطة :" كل من أنصف علم أن المحدثين بعد الخطيب عيال على كتابه"
ثم جاء بعدهم بعض من تأخر عن الخطيب فأخذ بهذا العلم .
- فجمع القاضي عياض كتابا سماه " الالماع"
- وأبو حفص الميانجي جزءا سماه " مالا يسع المحدث جهله"
وأمثال ذلك من التصانيف التي اشتهرت ( وبسطت) ليتوفر علمها ( واختصرت) ليتيسر فهمها.
- إلى أن جاء الحافظ الفقيه تقي الدين أبو عمرو عثمان بن الصلاح عبد الرحمن الشهرزوري نزيل دمشق فجمع - لما ولي تدريس الحديث بالمدرسة الأشرقية - كتابه المشهور ، فهذب فنونه ، وأملاه شيئا بعد شيء ، فلهذا لم يحصل ترتيبه على الوضع المتناسب ، واعتنى بتصانيف الخطيب المتفرقة ، فجمع شتات مقاصدها ، وضم إليها من غيرها نخب فوائدها ، فاجتمع في كتابه ما تفرق في غيره ، فلهذا عكف الناس عليه وساروا بسيره ، فلا يحصى كم ناظم له ومختصر ، ومستدرك عليه ومقتصر ، ومعارض له ومنتصر.
وفي هذا كفاية ، سنتطرق في الدرس القادم لتعريف الخبر والحديث ، ثم شروط الحديث المتواتر واختلاف العلماء في ذلك.






69
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نزهة النظر في شرح نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر للحافظ ابن حجر(الدرس 01)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدينة الميلية :: ** المنتدى الاسلامي العام ** :: القسم الشرعي-
انتقل الى: